مجتمع ماكس
السلام عليكم اخي/اختي

نورت المنتدى

ساعدنا بارقي بالمنتدى بالتسجيل

سجل معنا و اقضي اجمل الاوقات

وشكرا لك
مجتمع ماكس
السلام عليكم اخي/اختي

نورت المنتدى

ساعدنا بارقي بالمنتدى بالتسجيل

سجل معنا و اقضي اجمل الاوقات

وشكرا لك

مجتمع ماكس

مجتمع ماكس منتدى شبابي و بناتي عام ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
صالونات جزائرية
ديكورات مطابخ ملونه 2017 ، ارقى صور مطابخ خشبيه 2017 , ديكورات مطابخ غايه في الروعة
غرف نوم جرار, ديكورات غرف نوم حديثة, غرف نوم هادية للعرسان, احلى غرف نوم مودرن
ديكورات منزلية خارجية, ديكورات منزلية من الخارج, احلى ديكورات منزلية 2017
مطابخ المانية بتصميمات واشكال غير تقليدية , اجمل المطابخ , مطابخ جديدة لعام 2017
انتريهات مودرن, ديكورات انتريهات امريكانى, انتريهات شيك بالصور جمال الديكورات
مطابخ عصرية باللونين الفضي والرصاصي روعه لمحبي الاناقة والجمال
ديكورات صالونات جميلة جدا تشكيلة منوعة من ديكورات صالونات
ديكورات صالونات مودرن 2017 اجمل صور الصالونات 2017
ديكورات فخمة جدا لغرف النوم , ديكورات اخر شياكة,اجمل واشيك واروع الديكورات لغرف النوم
الإثنين 7 مارس - 1:50
الإثنين 7 مارس - 1:50
الإثنين 7 مارس - 1:50
الإثنين 7 مارس - 1:49
الإثنين 7 مارس - 1:49
الإثنين 7 مارس - 1:48
الإثنين 7 مارس - 1:48
الإثنين 7 مارس - 1:48
الإثنين 7 مارس - 1:47
الإثنين 7 مارس - 1:47











شاطر
 

  مسرحية أنا وهى والرياضيات مسرحية مقروءة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IMaD MaX
IMaD MaX


مؤسس المنتدى

مؤسس المنتدى
معلومات اضافية
أﻧَــــاٌ أﻧَــــاٌ : ذكر
آلَمـَشٌآرَﻛَــــــآتْ آلَمـَشٌآرَﻛَــــــآتْ : 8885
اّلّـــــدّوّلّـــــــــةّ اّلّـــــدّوّلّـــــــــةّ : المغرب
اٍّلَّــــوّظُيٌّفّْــــــةْ اٍّلَّــــوّظُيٌّفّْــــــةْ : طالب
آلِّمِّـــزٍّآجِّ آلِّمِّـــزٍّآجِّ : الحمد لله على كل حال
آلْعْــــــــمْــــــرْ آلْعْــــــــمْــــــرْ : 26
نْقْآطْ آلْتْقْيْيْــــمْ نْقْآطْ آلْتْقْيْيْــــمْ : 12
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 23/01/2013
 مسرحية أنا وهى والرياضيات مسرحية مقروءة Uo_oy_11
نقاطي نقاطي : 23733

 مسرحية أنا وهى والرياضيات مسرحية مقروءة Empty
مُساهمةموضوع: مسرحية أنا وهى والرياضيات مسرحية مقروءة    مسرحية أنا وهى والرياضيات مسرحية مقروءة Emptyالخميس 8 يناير - 20:16

أنا وهى والرياضيات
المتخيل الأول
(مدرج فى إحدى الكليات على المقاعد يجلس بعض الطلاب وأمامهم المحاضر خلفه سبورة)
المحاضر صباح الخير
الطلاب(بعضهم بحماس صوتى وبعضهم بفتور صوتى )صباح الخير
المحاضر أرجو أن يلتزم الكل بأماكنهم بلا ضوضاء
الطلاب حاضر
المحاضر بسم الله الرحمن الرحيم محاضرتنا الأولى فى هذا العام عنوانها اليقين فى الرياضيات والمراد بذلك أن ألا يشك أحد من الناس فى الأسس والقواعد التى تقوم عليها الرياضيات أدنى شك (طالب يرفع يده طالبا الكلام)ماذا تريد ؟
أحمد أريد أن أسألك سؤال
المحاضر تفضل
أحمد هل هناك أناس شكوا فى وجود الله ؟
المحاضر نعم كثيرون
أحمد يا أستاذى العزيز كيف تأمرنا بعدم الشك فى الرياضيات وهى مخلوق وقد شك الناس فى وجود الخالق؟
المحاضر هذه نقرة وهذه نقرة
أحمد هلا وضحت لنا
المحاضر إن الشك فى وجود الله ناتج من أن الله تعالى ليس مرئيا أو ملموسا وإنما هو لطيف لا تدركه الأبصار وأما الرياضيات فشىء أخر موجود أمامنا نمارسه وقد مارسه الأجداد ولم يجد أحد منهم ثغرة تقود للشك فى صحتها
أحمد ليكن ما تقول صحيحا ولكنى أتساءل من هو الأولى بالشك فيه الله أم الرياضيات
المحاضر ولماذا تسأل بهذه الصيغة؟سأسألك وأجبنى ؟
أحمد تفضل
المحاضر هل تشك فى الله أم فى محمد(ص)؟
على هل تريد أن تقول يا أستاذى أن هناك مجموعة أشياء صحيحة لاشك فيها
المحاضر تماما
أحمد اسمح لى يا سيدى أن أقول سؤالك ليس فى محله
المحاضر لماذا ؟
أحمد إن الشك فى الله أو فى النبى(ص)معناه الشك فى الأخر فلو قلت لك أشك فى محمد(ص)فقد شككت فى الله لأنه هو مرسله ولو قلت أشك فى الله فقد شككت فى محمد(ص)لأنه خالقه أولا ومرسله ثانيا ولأن ذلك الشك يجعل محمد(ص)كاذب فى قوله أن الوحى كلام الله
محمد إن أحمد يا أستاذى يريد أن يقول أن كل أحكام الإسلام واحدة لا يسأل عن إحداها هل تشك فى كذا ؟وذلك لأن الشك فى أحد الأحكام معناه الشك فى الكل
على إنها قاعدة الكفر ببعض هو كفر بالكل
المحاضر هل لى أن أسألك سؤال أخير ؟
أحمد بكل سرور
المحاضر هل تريد أن تقول بجواز الشك فى الرياضيات أم تريد أن تقول بوجود أشياء فى الرياضيات تثبت أنها ليست يقين ؟
أحمد وما الفرق ؟
المحاضر الفرق واضح جواز الشك يعنى إما صحة الشك أو عدم صحته وأما القول بوجود أخطاء فيعنى صحة الشك
أحمد ليكن جواز الشك
المحاضر أريدك فى المكتب بعد انتهاء المحاضرة
أحمد حاضر
المحاضر لنعد الآن للمحاضرة التى لم يتبق من وقتها إلا دقيقة إن اليقين الرياضى واضح فليس هناك أحد منا يشك فى أن ثلاثة زائد ثلاثة تساوى ستة ولا أحد منا يشك فى أن خمسة ناقص ثلاثة تساوى اثنين (ينظر فى ساعته )لنكمل الموضوع فى المحاضرة القادمة إن شاء الله (يمشى متجها لباب الخروج وكذلك يفعل الطلاب خلفه )
المتخيل الثانى
(حجرة بها منضدة طويلة وعدة مكاتب أمام كل منها كرسيين وخلف كل مكتب كرسى وعلى أحد كراسى المكتب جلس المحاضر وأمامه فى كرسى أحمد )
المحاضر لقد أضعت المحاضرة فى نقاش طويل
أحمد لم أضع الوقت
المحاضر كيف ؟
أحمد هل كان النقاش بلا فائدة ؟
المحاضر وما فائدة النقاش ؟
أحمد بيان الصواب فى مسألة اليقين الرياضى
المحاضر وما هو الصواب ؟
أحمد جواز الشك فى الرياضيات كما يشك الناس فى أى شىء
المحاضر هل تحب الرياضيات ؟
أحمد وما علاقة هذا السؤال بموضوع النقاش ؟
المحاضر هلا وضحت ذلك
المحاضر إن المحب لشىء يوقن به والكاره له يشك فيه
أحمد إذا أخذنا هذه المقولة كصواب فلن تجد دارس واحد لأى مادة دراسية
المحاضر وضح
أحمد مثلا دارس مادة اللغة لا يوقن فى فرع النقد بكل المدارس النقدية لأن أكثرها يعارض البعض الأخر وفى فرع النحو لا يوقن بكل المدارس اللغوية لتعارضها مع بعضها ومثلا دارس الطبيعة لا يوقن بكل النظريات فيها لأنها تعارض بعضها البعض
المحاضر أنت ولد ذكى
أحمد أشكرك وعامة أنا أكره الرياضيات
المحاضر ولماذا دخلت قسم الرياضيات إذن ؟
أحمد تحدى
المحاضر لمن
أحمد تحدى لليقين الرياضى
المحاضر وهل تظن أنك قادر على إظهار عيوب فى الرياضيات ؟
أحمد الله قادر على كل شىء
المحاضر أقصد هل لديك أفكار عن عيوب فى الرياضيات ؟
أحمد عندى ولكن لم تختمر بعد ولتكن مناقشة هذه الأفكار فى محاضراتك لإثراء الحوار وبيان الصواب فإن كانت صحيحة فستأخذ حقها فى المستقبل وإن كانت خاطئة فهى اجتهاد يثبت صمود اليقين الرياضى
المحاضر هلا عرضت الأفكار على
أحمد إن شاء الله أحضر مفكرتى لنناقشها سويا
المحاضر تقدر تنصرف
أحمد سلام عليكم (يتحرك نحو الباب ويخرج بينما ينهمك المحاضر فى قراءة بعض الأوراق أمامه)
المحاضر سلام ورحمة الله وبركاته
المتخيل الثالث
(فى حديقة الكلية حيث النافورة يجلس بعض الطلاب والطالبات على الأرض )
محمد تفتكر الأستاذ طلب أحمد لمه ؟
على يعنى لا تعرف
محمد أقصد ماذا سيفعل معه ؟
على طبعا سيوبخه لأنه ناقش موضوع الشك واليقين فى الرياضيات معه أمامنا وبين أنه على صواب
محمد أحمد باين عليه ولد فهامة
على المشكلة ليست الفهم الآن المشكلة فى أن معظم الأساتذة أنهم لا يريدون من الطلبة إلا السماع حتى ولو كان ما يقولون خطأ ظاهر
محمد المشكلة فى الأساتذة ومعظم الكبار أنهم لا يريدون الإعتراف بالخطأ فى حالة الخطأ إنهم يستكبرون أنفسهم على الخطأ مع أنهم ليسوا معصومين
محمد أحمد غاب كثيرا فى المكتب
على لا تخف عليه
سمير كن صبورا يا على فبعد لحظات سيخرج من المكتب ونعرف ما حدث
على اللحظات التى يتوقع الإنسان حدوث شىء سيىء فيها تمر ثقيلة بطيئة
سمير الزمن لا يبطىء ولا يسرع ولكنه يسير على وتيرة واحدة وأما الإنسان فهو الذى يتصور بطء الزمن أو سرعته مع أن البطء والسرعة لا يوصف بهما الزمن وإنما يوصف بهما الإحساس فى الإنسان
محمد ألا تعتقد فى نسبية الزمن ؟
سمير لا أعتقد أن الزمن نسبى فهو كما قلت لك وحداته متساوية لا إسراع ولا إبطاء بدليل أن الساعة لو كانت مثلا الخامسة وجلست مع فتاة جميلة للخامسة والنصف وجلس أخر من الساعة الخامسة للخامسة والنصف فى انتظار حكم الإعدام فإن النصف ساعة هنا هى نفسها هناك ولا فرق ولكن الإحساس داخلك هو الذى يصور لك أن النصف ساعة مر كدقيقة والإحساس داخل الجالس مع الفتاة هو الذى يصور له أن النصف ساعة مر كدقيقة والإحساس داخل المحكوم عليه بالإعدام هو الذى يصور له أن النصف ساعة تمر كسنة أو كدقيقة
على سيبكم من إينشتاين وخلينا فى أحمد
سمير والله إينشتاين راجل كان باين عليه فاضى قام ألف حكاية النسبية علشان يوجع عقولنا بالتفكير
محمد ما رأيكم نروح المكتب أحسن بدل الإنتظار ؟
سمير فكرة جميلة هيا (يسير الثلاثة بإتجاه مبنى الكلية )
المتخيل الرابع
(حديقة الكلية تقف لمياء مستندة لشجرة بينما تجلس صفاء على الأرض مع نبيلة )
نبيلة اجلسى يا بنتى ربنا يهديك
صفاء من ساعة الأستاذ لما قال لأحمد تعال لى المكتب وهى لونها تغير وقلقانة
نبيلة يا بنتى اقعدى أنا لا أعرف لماذا أنت هكذا قلقة ؟هل تعرفين أحمد أو حتىكلمتيه؟
صفاء إحنا يا دوب لسه عارفينه الأسبوع ده
نبيلة عارفين اسمه بس
لمياء أحمد دا زميل لنا والزملاء يجب أن يخافوا على بعض ولو كان واحد غيره أو واحدة كنت سأكون فى نفس الحال
نبيله إيه رأيك ولد مية مية
صفاء فى العقل
نبيلة يا ليت الواحدة تقع فى حبه
لمياء هل هذا وقت حب خلينا نشوف ما حدث له بدلنا كلامنا الفاضى
نبيلة هذه البنت باين عليها وقعت فى حبه
صفاء من غير نظر
نبيلة الحب أحيانا يأتى عن طريق ذكر الرائحة
صفاء يعنى إيه
نبيلة يعنى الواحدة ممكن تحب واحد من غير ما تبص له عن طريق سماعها لسيرته الحلوة
صفاء يا سلام على الأفكار النيرة
لمياء والله أنتم قاعدين ليس وراكم إحساس بخطورة الحدث
نبيلة يا بنت اقعدى الواحدة مننا ليس وراها غير الكلام فى الحب واللبس والطبخ والكنس والغسيل وفلانة راحت فلانة جاءت
لمياء طيب خليكم فى موضوعكم
المتخيل الخامس
(المدرج السابق والطلاب والمحاضر نفسه )
المحاضر محاضرة اليوم عنوانها أساس الرياضيات وهى تقوم على أساس رئيسى هو التساوى بين طرفى أى معادلة أو أى مسألة فمثلا إذا قلنا 3+4=7 فالطرف الأيمن فيه 7 فى صورة 3و4 والطرف الأيسر فيه 7 فقط ولو قلت أى مسألة رياضية أخرى فسنجد نفس النتيجة وهى تساوى الطرفين (طالب يرفع يده طالبا الكلام)ماذا تريد أن تقول ؟
على هل يعنى التساوى أن المقادير فى الجانب الأيمن هى نفسها المقادير فى الجانب الأيسر ؟
المحاضر هو ما تقول (طالب أخر يرفع يده طالبا الكلمة )ماذا تريد يا أحمد؟
أحمد التساوى بهذه الصيغة محال
المحاضر كيف؟
أحمد لا يوجد فى الكون بأثره شىء يساوى شىء حتى التوائم فكل شىء ينفرد عن الأخر باختلافات يقل عددها أو يكثر ولذا قال تعالى "وكل شىء عنده بمقدار "ويقول "إنا كل شىء خلقناه بقدر"فكل شىء له تقدير إلهى معين يجعله مختلف عن الأخرين ولذا لا نجد فى الوحى الإلهى ما يدل على أن التساوى هو وجود مقدار فى جانب ووجود مقدار مماثل فى الجانب الأخر
المحاضر هل وضحت أكثر
أحمد إن التساوى أو السواء فى الوحى يعبر عن وجود جانب مخالف للجانب الأخر فمثلا يقول تعالى بسورة البقرة "إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون " فهنا جعل الله الإنذار مساوى لعدم الإنذار وهما ضدان وليس متماثلان ومثلا قال بسورة الطور "اصلوها فاصبروا أو لا تصبروا سواء عليكم "فهنا جعل الله الصبر مساوى لعدم الصبر وهما أيضا ضدان وليس متماثلان
المحاضر هل الإعتراض على كلمة التساوى أم على الأساس نفسه ؟
أحمد على كلمة التساوى وليس على الأساس وإن كان فى الرياضة ما يخالف هذا الأساس
المحاضر واحدة واحدة من فضلك ماذا تقترح بديلا لكلمة التساوى ؟
أحمد اقترح واحدة من التعبيرات المفسرة
المحاضر مثل
أحمد كلمة أى نقول 3+4أى 7 أو الناتج7 أو كلمة هم فنقول 1+1هم 2
المحاضر إذا التعبيرات المفسرة هى الحل
أحمد نعم
المحاضر قلت أن الأساس صحيح ولكن هناك ما يخالف فى الرياضيات
أحمد نعم
المحاضر اضرب أمثلة على المخالفات
محمد نريد أمثلة
أحمد مثلا 1×1ناتجها1 فى الطرف الأيمن 2 بينما فى الطرف الأيسر 1 رغم أن الضرب جمع متكرر وهنا لا يوجد أى جمع
على ينصر دينك
سمير يا عبقرى
المحاضر أكمل
أحمد مثلا 1×0ناتجهما 0فى الطرف الأيمن واحد وفى الطرف الأيسر صفر فأين ذهب الواحد هل أكلته القطة ؟
المحاضر أكمل أمثلتك
أحمد مثلا 3×0ناتجهما صفر فى الطرف الأيمن 3 وفى الطرف الأيسر صفر فأين ذهبت الثلاثة
محمد(يقف محمد ويقبل أحمد)عبقرى مليون فى المية
المحاضر كلامك صحيح مليون فى المية يا أحمد
سمير والحل فى هذه الأمثلة وإخواتها
أحمد الحل الطبيعى هو إلغاء تلك الأمثلة لأنها مبنية على أساس خيالى ليس له أساس من الصحة فكل مسائل الصفر لا ينطبق عليها معنى من معانى الجمع والطرح والضرب والقسمة فلا الصفر يزيد شىء كما فى الجمع ولا ينقص شىء كما فى الطرح ولا يزيد زيادة متكررة كما فى الضرب ولا ينقص نقص متكرر كما فى القسمة والواحد فى مسائل الضرب عندما يكون هو المضروب فيه يجب إلغاء هذه المسائل لأن الواحد لا يتكرر والضرب هو الجمع المتكرر
المحاضر وبذا تنتهى مخالفات الرياضيات
أحمد كلا لأن المخالفات ليست هذه فقط وهناك مخالفات أخرى يجب علينا كشفها خاصة فى غير علم الحساب يعنى كعلم الهندسة وطريقنا للصواب فى الهندسة هو القياس العملى وليس البرهان النظرى وبشرط تكرار القياس لمرات كثيرة جدا حتى تكون النتيجة سليمة
المحاضر إذا المفروض على الحاضرين هنا أن يدرس كل واحد وواحدة نظرية أو مسلمة دراسة عملية بحيث يقيس عمليا لكى يخرج بنتيجة صحيحة والآن (وهو ينظر فى ساعته)على كل منكم أن يعتبر نفسه فى مهمة خاصة وتقدروا تنصرفوا
(يخرج الكل من المدرج وراء المحاضر)
المتخيل السادس
(نفس المدرج والمحاضر والطلاب )
المحاضر درس اليوم يدور حول تقسيم الأعداد عدة تقسيمات منها تقسيمها لزوجية وفردية ومنها تقسيمها لآحاد وعشرات ومئات وآلاف ومنها تقسيمها لسالبة وموجبة وهى التى تهمنا اليوم يا أحمد ألمح فى قسمات وجهك ما يدل على أنك تريد الكلام
أحمد فعلا يا أستاذى
المحاضر تكلم
أحمد أولا لا غبار على التقسيم الأول والثانى ولكن التقسيم الذى هو موضوع المحاضرة منهار من أساسه
المحاضر وضح أحمد أول صدع فى التقسيم هو الصفر فلا هو موجب ولا هو سالب ولى أن أسأل ما هو الصفر ؟
على إنه لا شىء
أحمد أى عدم
المحاضرة قطعا
أحمد وهل وراء العدم شىء ؟
سمير كلا
المحاضر ليس وراء اللاشىء شىء
أحمد إذا كيف أتت الأشياء وهى الأعداد المسماة السالبة وراء الصفر ؟
المحاضر والثانى ؟
أحمد الصدع الثانى هو مجهول لنا الآن حتى نتساءل هل درجات السلم ترتفع لأعلى أم تنزل للأرض أم ترتفع وتنزل فى نفس الوقت ؟
سمير ترتفع باعتبار الصعود وتنزل باعتبار الهبوط
أحمد هل درجات الصعود هى نفسها درجات الهبوط؟
المحاضر لا شك فى هذا
أحمد إذا فالدرجات واحدة
على فعلا
محمد طبعا
أحمد وعليه فالأعداد واحدة وإن اختلفنا فى البداية صعودا وهبوطا ولكننا لا نقسم درجات السلم لصاعدة وهابطة
المحاضر هل تقصد أن هذا التقسيم كان يجب أن يكون لتنازلى وتصاعدى فنقول مثلا عشرة تسعة ثمانية سبعة إلى الواحد فى التنازلى ونقول واحد اثنان ثلاثة أربعة إلى مالا نهاية فى التصاعدى ؟
أحمد بالضبط وهذا التقسيم ليس سلمى وإنما تقسيم خيالى فقد جعل الصعود لأعلى بلا هبوط والهبوط لأسفل بلا صعود وهذا محال لسبب بسيط هو إنعدام البداية وإنعدام النهاية فى نفس الوقت
المحاضر هل يوجد صدع ثالث ؟
أحمد هو ما الذى جعل العدد البعدى موجب والعدد القبلى أى قبل الصفر سالب ؟قطعا لا شىء لأن الأعداد لا ينطبق عليها صفة السلب أو صفة الإيجاب لأن السلب هو الأخذ والإيجاب هو الإحضار والمهم أن السالب والموجب بالمعانى التى ذكرت لا ينطبقان على الأعداد لأن العدد لا يأخذ ولا يحضر
المحاضر هل تريد القول أن إدخال صفة السلب وصفة الإيجاب ليس له معنى فى الأعداد ؟
أحمد بالضبط
المحاضر إذا اعترفنا بأن هذه الحجج صحيحة لا غبار عليها تنشأ مشكلة فى العلوم التى تعتمد على هذا التقسيم ومن ذلك علم المناخ الذى يعتمد فى قياس درجة الحرارة على هذا التقسيم
أحمد للأسف يقولون أن الرياضيات صورية أى لا علاقة لها بالعلوم الأخرى وهذا خطأ سنعود لمناقشته والحل بالنسبة لهذه القياسات المعتمدة على التقسيم سالب موجب هو إلغاء التقسيم وإعتماد تدريج جديد لتلك القياسات أقصد الترمومترات
المحاضر هل لديك فكرة عن التدريج الجديد ؟
أحمد بداية التدريجات وضع بشرى تم اختياره على مزاج المخترعين فالدرجة الطبيعية لحرارة جسم الإنسان هى فى الترمومتر الطبى 37وفى ترمومتر حرارة الجو لو كانت درجة الحرارة 37 فسنجد أن الجو أسخن من الجسم والمفروض هو التماثل
محمد ذلك صحيح
أحمد المشكلة هى فى توحيد التدريجات فبدلا من أن تصبح درجة حرارة الجسم 37 يجب أن تنزل فى حدود من 10إلى 15 وهى الدرجات التى تكون فيها حرارة الجسم مساوية لحرارة الجو
المحاضر ذلك مفهوم ولكن أريد الحل
أحمد الحل إعتماد التوحيد ففى الحرارة يجب أن يكون هناك ترمومتر واحد وفى الكثافة مقياس واحد وفى الوزن مقياس واحد وهكذا فى كل القياسات وسأقول لك مثال على مقياس الحرارة إن التدريج المقترح مبنى على تقسيم المقياس على أساس أن الحد الوسط هو درجة السيولة وهى بين درجة التجمد ودرجة التبخر وليكن تقسيمنا تسعينى درجات التجمد تبدأ فيه من 1 :30 زدرجات السيولة من 60:31 ودرجات التبخر من 90:61
محمد فسر درجات السيولة والتجمد والتبخر
أحمد درجة التجمد هى درجات الحرارة التى يطلق عليها خطأ صفر وما تحت الصفر ودرجة الصفر ودرجة السيولة هى درجات الحرارة التى يطلق عليها المعتدلة والباردة ودرجة التبخر هى درجات الحرارة الساخنة التى تجعل الماء يتبخر
سمير والبديل للترمومتر المئوى الحرارى موجود فى الترمومتر الفهرنهايتى
أحمد وهو بديل لا بأس به لأنه لا يبدأ من الصفر وليس فيه تحت الصفر
المحاضر حل جميل لننصرف الآن (يخرج ويخرج الطلاب خلفه )
المتخيل السابع
(داخل مطعم الكلية حيث تتوزع الموائد بنظام دائرى ويجلس على مائدة منهم أحمد وسمير وعلى ونبيلة وصفاء ولمياء بينما يجلس على مائدة أخرى محمد منفردا وأمام كل منهم زجاجة عصير )
صفاء أمسك يا عبقرى الكتاب وحل المسألة رقم 5 فى الصفحة 15 أحسن دى صعبة أوى
أحمد عاوزكم تبطلوا حكاية عبقرى دى صحيح أنا عبقرى زى ما كل واحد وواحدة من الناس عبقرى
سمير تقصد إيه بأن الكل عباقرة
أحمد أقصد أن العبقرية هى التغير وكل إنسان منا متغير من حال لأخر وليست العبقرية هى التميز فى العلم
صفاء حل بقى المسألة
أحمد (يقرأ فى الكتاب ثم يتركه ويضعه على المائدة )لا أدرى حلها
نبيلة تبقى أبو عرام ولا تقدر على الحل
أحمد أنا لا أبو عرام ولا أبو زيد عصره وأوانه أنا إنسان يعرف قدر نفسه
محمد فسر هذا التناقض بين نقدك للرياضيات وعدم قدرتك لحل إحدى مسائلها
أحمد ليس هناك تناقض فأنا إنسان يجيد التفكير فى العموميات ولا يجيد التفكير فى التفاصيل الصغيرة إلا بعد لأى وتعب
لمياء سبحان الله قادر على كل شىء
صفاء يعنى لو فكرت فى المسألة ممكن تحلها
أحمد جايز أحلها وجايز لا أقدر وجايز بعد التفكير اكتشف شىء خطأ قامت المسألة عليه
نبيلة خلينا نتكلم فى موضوع ثانى أحسن
محمد عاوزنا نتكلم فى إيه
نبيلة آمال كل واحد وواحدة والحب والأخبار السياسية
سمير وتقترحى سيادتك مين اللى يكلم الأول وإيه الموضوع اللى يكلم فيه
نبيلة سيادتى تقترح نكلم نكلم فى الحب
أحمد وعاوزه مين يتكلم الأول
نبيلة طبعا أنا
محمد يا على تعال يا عم اسمع
على (يقوم من مكانه حاملا كرسيه وكتبه ويضع الكرسى بجانب كرسى أحمد فى جانب الرجال )اسمع إيه
محمد سيادة الرئيسة عاوزه تتكلم فى الحب
على يبقى خلاص نوت تقعد فى البيت وتتجوز
سمير أكيد المرأة عندما تريد الكلام فى الحب فإنها تكون قد وقعت فى الحب وستتخلى عن دراستها أو عملها
نبيلة وإيه يعنى لما أحب واتجوز واقعد فى البيت
صفاء يعنى أنت تفضل جلوس المرأة فى البيت بعد الجواز
أحمد المرأة لم تخلق للبهدلة فى المواصلات والعمل والطرقات
نبيلة يعنى الحب بهدلة
سمير وليه تحبى عشان تتبهدلى
محمد الحب كلمة من حرفين الأول حا والثانى با يعنى امشى بالضرب
صفاء يعنى أنت على كده لن تحب عشان الضرب
محمد يا ستى أنت صدقتى هيه الحياة تبقى حياة من غير حا وبا
نبيلة بس الحب مش كل شىء فى الجواز
على تقصدى إيه
نبيلة أقصد لابد من فلوس الفلوس زى الملح الحياة لا تستمر بدونه
على أى نوعية من الفلوس تقصدين
نبيلة فلوس يعنى تضمن لى حياة كريمة يعنى مسكن وعربية
سمير لا دا أنتى بقى مش منظره على واحد هنا
نبيلة أنا مش طماعة يعنى اقدر أنتظر على العربية 5 سنين
على دا إيه الكرم الحاتمى ده
صفاء إيه يا لمياء يعنى قاعدة معانا ومش معانا
نبيلة اللى واخد عقلك يتهنا به
لمياء أنا قاعدة اسمع كلامكم تحبوا أعيده
على نقصد تشاركينا فى الحوار
لمياء والحوار ماذا يفيد ؟إنه كلام يؤدى لكلام بلا فائدة فمع أننا كلنا وصلنا لسن الجواز من عشر سنين لسه مفيش حدا اتجوز مننا ويمكن مفيش حد يجوز مننا إلا بعد عشر سنين كمان
صفاء تقصدى إيه ؟
لمياء أقصد إن أحلامنا بتضيع كل واحد وكل واحدة مننا فى الغالب بتحب زميل لها وهو بيحبها ولكن إيه اللى بيحصل قليل لما واحدة مننا تتجوز زميلها لأن الظروف بتحكم عليها بتحطها قدام خيارين
على خيار أخضر وخيار محدق
لمياء الأول إنها تنسى حبها بالإكراه وتتجوز إنسان أكبر منها بعشر سنين أو أكثر جاهز وكان بيحب برضه زميلة له ولكنها طنشت حبهم الثانى أنها تتمسك بزميلها ويقعدوا عشر سنين يجهزوا مع بعض الإختيار بيبقى صعب الخيار الأول بيقدم لها مميزات عديدة أهمها الإشباع الجنسى والإستقرار المالى والخيار الثانى بيقدم لها عيوب أهمها الجوع الجنسى وما أدراك ما الجوع الجنسى كل واحد وكل واحدة مجربة وبيقدمها لها البخل والتقتير على النفس
سمير وطبعا بتختار الأول
لمياء غالبا ما تختار الفتاة الأول
أحمد أنه الإختيار الأفضل فى هذا الزمن
نبيلة يعنى أنت لا تلوم من تحبها لو تزوجت غيرك
أحمد ولماذا ألومها يجب أن أضع نفسى مكانها وعندما أضع نفسى مكانها سأختار انفسى ما اختارته والحكمة تقول حب لأخيك ما تحب لنفسك
محمد إنه وضع صعب لا يفعله إلا القلة
أحمد بل تفعله الكثرة لأنهم يضطرون لفعله وعموما مسألة اختيار الفتاة فى تلك الحالة هى كمسألة شراء خضر كالطماطم إن المشترى أمامه نوعين الأول جيد يعيش مدة طويلة والثانى متوسط أو سيىء لا يصمد فى الحياة وهكذا العريس الجاهز جيد والعريس الغير جاهز سيىء ولا يمكن أن يختار الإنسان إلا الجيد صحيح إن هذا التشبيه إهانة لأمثالنا ولكنه الحقيقة فى عالم اليوم
صفاء إن لمياء هذه حكيمة تسكت تسكت وتفقع الكلمة الصح على طول
سمير طيب وأنتم إن شاء الله ستختارون الخيار الأخضر ولا الخيار المحدق
نبيلة تحب نختار إيه
سمير با قول يعنى تختاروا المحدق بيبقى قديم ومعروف من زمان وعايش معانا وأما الأخضر بيبقى جديد وغير معروف
صفاء يعنى شايف العرسان يا خى جيه أوى
على ليه أنتم يعنى ما شاء الله متعلمين ومتنورين ومتثقفين تسقفوا على خرابة وأخلاق وأدب وحلاوة
محمد أنت عارف إيه اللى موقف حالهم
على إيه يا عم محمد
محمد إنهم متعلمين لو كانوا جهلة كان زمانهم مشرفين فى البيوت بيربوا الأولاد وبيشتغلوا فى البيت
سمير الجهل أحيانا بيبقى نعمة
احمد والعلم أحيانا بيبقى نقمة
لمياء المسألة حظوظ وأبخات
صفاء اكلمى يا حكيمة
نبيلة يا حكيمة المجلس أنت ناوية على الأخضر ولا المحدق
لمياء ما يقدر يكن
صفاء المهم أنها تتكلم بحكمة ولا تريد أن تفتح قلبها على أخره
سمير لو فتحته على البحرى يبقى راح
على ولو استمر مسكوك
سمير يبقى دا ضمان لها إنها تمسك قرارها
لمياء الحكمة تقتضى الكتمان فيما تريدين
صفاء بس يا خسارة الكتمان القلبى واضح على وشك زى الشمس
لمياء وإذا كان واضح فلماذا تسألى عنه ؟
صفاء حب استطلاع
أحمد إحنا هنفوت المحاضرة اللى بعد اللى فاتت ولا إيه
لمياء هيا يا شباب للعلم
نبيلة قولوا مرة هيا بنا للأكل
(يخرج الكل بعد أن يحملوا كتبهم ويسيروا بإتجاه الباب )
المتخيل السابع
(حجرة جلوس بها كنبة ومجموعة من الكراسى وفى الوسط منضدة عليها زهرية )
محمود مشرف يا عم أحمد
أحمد با قولك إيه عاوز أكلم لمياء كلمتين لوحدنا
محمود أنت يا بنى مغفل ما هيه فى الكلية طول النهار مش قادر تكلمها
أحمد بصراحة مش قادر اتلم عليها هناك لأنى دايما محاصر من الزملا والزميلات
محمود طيب وعاوز تقولها إيه
أحمد يعنى عاوز أقولها إيه يعنى
محمود الشرط نور يا حبيبى أعرف وبعدين أقرر
أحمد أنت شاكك فيه
محمود أعوذ بالله دا أنته أنضف من الصينى بعد غسيله
أحمد عاوز أسألها هل
محمود واخد بالك من هل يبقى فيه حاجة عويصه
أحمد هل تحبينى كما أحبك
محمود يا سلام وبس
أحمد يعنى دى الخلاصة
محمود طيب وبعد الحب
أحمد هيكون إيه يعنى غير الجواز
محمود وإن شاء الله الجواز دا بعد كام سنه وأنته يا فالح عيلتكم على فيض الكريم وعيلتنا على فيضه أيضا
أحمد المثل بيقول لا يفل الحديد إلا الحديد
محمود تقصد على الحديدة مع على الحديدة يبقوا على الحديدتين
أحمد وواحد وواحدة يبقوا اثنين
محمود و الحب كلمة من حرفين يقولوها اثنين
أحمد خلص بقى
محمود بينى وبينك الواحد زهق خالص دا موضوع تانى أبقى أقولك عليه بعد كده أروح أجيبها وحاول تخلص معاها بسرعة عشان الأبوين زمانهم على وصول (يخرج محمود من باب الحجرة)
أحمد يا رب سهل يا رب (يدخل محمود وبعده لمياء )
لمياء مرحب مرحب بالأستاذ (وهى تجلس )
محمود بالعجل خلتيه أستاذ
لمياء مش عارفه إيه جمعكم على بعض واحد عاقل على واحد
محمود متكمليش عارف صايع أفندى
أحمد أهلا يا لمياء
محمود بأقول إيه أسيبكم مع بعض وأنزل أجيب حاجة ساقعه (يخرج من الباب )
أحمد بتحبى الخيار الأخضر ولا المحدق
لمياء المحدق وأحيانا نفسى بتهفنى على الأخضر
أحمد عاوز أكلم والدك
لمياء سيأتى بعد قليل
(ينقر محمود على الباب ويدخل حاملا زجاجات مياه غازية ثم يجلس ويضع الزجاجات بعد أن يفتحها بالفتاحة)
محمود أقدر أقول مبروك
أحمد إن شاء الله
محمود وأنا قبلكم البت بتاعتى زى حالتى أبوها عاوز أى واحد يجى يقول له أنا عاوز بنتك وهيرميها على طول من غير ما يطلب حاجة يعنى لو عملت أوضة نوم هاروح أجيبها على طول وكفايه صبر
لمياء زمن
أحمد دى ناس مش زمن
محمود سيبكم من كلام الجواز فيه برنامج علمى فى التلفزيون إيه رأيكم نتفرج عليه لمياء هيا بنا (يقوم الثلاثة ويخرجوا )
المتخيل الثامن
(نفس المدرج والمحاضر والطلاب )
نبيلة مبروك
لمياء الله يبارك فيك
صفاء مبروك يا لمياء
لمياء الله يبارك فيك
صفاء أوعى الخيار الأخضر يؤثر عليك خليك مع المحدق على طول (يدخل المحاضر ويضع كتبه على المنضدة امام السبورة )
المحاضر صباح الخير
الطلاب صباح النور
سمير (بصون خفيض)سنبدأ فى الغم حالا
محمد (بنفس النبرة)مكتوب علينا
المحاضر درس اليوم قواعد جمع وطرح الأعداد السالبة والموجبة صحيح إننا ثبت لدينا أن تقسيم الأعداد لموجبة وسالبة خطأ ولكن ما باليد حيلة لابد من تدريس المنهج المقرر
على وهل من الصواب أن نستمر فى تدريس ودراسة الخطأ؟
المحاضر من الصعب على الإنسان أن يتقبل الصواب خاصة إذا كان لم يعرفه من قبل لقد كان صعبا على أقبل ما أتى به أحمد حتى أن نفسى كانت تراودنى على العمل على فصله ولكن بعد تفكير أيقنت أن لا فائدة مع الصواب لأنه يزداد صلابة مع الأيام
سمير لم تجب على سؤال على يا أستاذنا
المحاضر أمامنا التزام بأن ندرس المنهج وبأن تمتحنوا فيه ولو جلسنا نكتشف الأخطاء ستسقطوا فى أخر العام بسبب عدم دراسة المنهج وهو شىء لا يرضينى ولا يرضيكم
أحمد عامة علينا أن نعرف الأخطاء فيما ندرس ونحن ندرس
المحاضر هذا أفضل ولندخل فى الموضوع إن الأساس الأول عدد موجب + عدد موجب الناتج عدد موجب
أحمد لا غبار على هذا
المحاضر الأساس الثانى عدد سالب ناقص عدد سالب الناتج عدد موجب
أحمد هذه عجيبة من عجائب الزمن لأن النوع لا ينتج سوى نفس النوع يعنى إنسان تزوج إنسانة يكون الناتج إنسان وليس قرد أو حمار وكذلك حمار مع آتان يكون الناتج حمار وليس أرنب أو قط
المحاضر لا شك أن هذا الأساس باطل لاستحالة حدوث ذلك فهو كأنه يقول لنا عدم وعدم يعطينا وجود أو وجود ووجود يعطينا عدم وأما الأساس الثالث فيقول عدد سالب + عدد موجب يعطينا عدد سالب
أحمد لا يمكن وجود ذلك لأن الناتج لابد أن يكون هجين أى سالب وموجب فى نفس الوقت وذلك كزواج الحصان والآتان ينتج مخلوق ثالث هو البغل وهو ليس حصان وليس آتان ولكن أريد مثال على هذا الأساس
المحاضر مثلا –5 + 3الناتج –2
أحمد الطرح هو ناتج الفرق بين العددين فإذا قلنا 7-3الناتج 4 والفرق 4 أعداد هى 4و5و6و7 ولو أتينا للمسألة السابقة لوجدنا الفرق بين العددين ليس اثنين ولكنه الأعداد التالية 2و1و-1و-2و-3و-4و-5أى 7 أعداد وهذا يعنى أن هذه المسألة لا تحقق معنى الطرح وهو الفرق بين الأعداد أى بين المطروح والمطروح منه
المحاضر هذا صحيح فالفرق 7 بدون صفر
أحمد إذا الأساس مريض بل ميت
سمير يجب دفنه
أحمد الأساس الرابع هو تقريبا الأساس الثالث
محمد ليس هو تقريبا
المحاضركلام صحيح أنه عدد سالب + عدد سالب الناتج عدد سالب
أحمد أساس صحيح
المحاضر (ينظر فى ساعته)نكمل إن شاء الله الدرس فى المحاضرة القادمة (يخرج ويخرج بعض الطلاب فى أثره )
نبيلة مبروك يا عم عرفت تنقى
أحمد الله يبارك فيك
صفاء صحيح الطيور الجميلة تقع على أشكالها
أحمد عقبى لك وللكل (يخرج الكل من المدرج)
المتخيل الأخير
(حجرة الجلوس فى بيت والد لمياء )
لمياء اسمع بقى
أحمد اسمع إيه ؟
لمياء اسمع الإكتشاف الرياضى بتاعى
أحمد خير
لمياء اكتشاف بسيط
أحمد كلى آذان صاغية
لمياء فى مسائل الجمع والطرح ذات الأعداد الكبيرة حيث الجمع بالحمل والطرح بالإستلاف نجد أننا نقول مثلا خمسة وستة أحد عشر نحط الواحد ومعانا الواحد والغلطة هنا الواحد اللى معانا عشرة وليس واحد لأنه من خانة العشرات والواحد اللى بيبقى معانا من جمع الأعداد من خانة العشرات بيبقى فى الحقيقة مائة وهكذا وفى الطرح الواحد الذى نستلفه من خانة العشرة عشرة والذى نستلفه من خانة المئات بمائة وهكذا
أحمد اكتشاف عظيم
لمياء صحيح
أحمد طبعا لأن المدرسين لا يبينون للتلاميذ ما قلتيه
لمياء لا بأس بالإكتشاف إلا أنه لا يفيد بشىء
أحمد على الأقل يعلمنا الصواب وهو غاية المتعلم
لمياء شكرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسرحية أنا وهى والرياضيات مسرحية مقروءة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسرحية رأس الأفعى
» ترجمة مسرحية نهر الجنون من اللغة العربية الى اللغة الانجليزية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجتمع ماكس :: المنتدى الاسلامي :: منتدى الحديث وعلومه-
رسائل حب شات حيروني شات الود السعودي منتدى الود السعودي كونتكس ديف |Welcome To RDPpro - Professional for the webشاتدردشة قمرشات عسلعزعزشاتدردشة قمرشات عسلشات صوتيشات صوتيسعودي لولسعودي كام مدونة كل شيئ !شات الجوال الصوتي شات جوال دردشة الجوال دردشة الجوال الصوتي عزوز HDشبكة عزوزعزوزيعزوXshopX.net |نظارة جوجلجهاز تتبع |كورة اليومصورمشكلتيمنتدياتتصميمتصويرمدونة التوظيف في الجزائرالتوظيف في الجزائرسيارات مستعملة للبيع في السعوديةسيارات مستعملة للبيع سيارات للبيع